منتدى علمى و أدبى ورياضى


    مراجعة الوحدة الأولى والثانية فى النحو للصف الثالث الثانوى العام

    شاطر

    adel elshamy

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 56

    مراجعة الوحدة الأولى والثانية فى النحو للصف الثالث الثانوى العام

    مُساهمة  adel elshamy في السبت يوليو 31, 2010 1:56 am

    مراجعة الوحدة الأولى والثانية
    الذوق الأدبى : يتكون فى الأدب بالدراسة الواعية لعلوم الأدب والقراءة لكل فن مهذب 0 الصحبة المتصلة لأمراء البيان المرموقين والتردد على مجالسهم وطول الاستماع إليهم 0وأخذ النفس بمحاكاتهم ، بعد أن يجمع الأديب وعاء قلبه على خير ما أثر عن العباقرة الذاهبين من بليغ النظم ، وفصيح النثر فى الأحوال المختلفة ، والأغراض المتنوعة ولكن هذا الفتى يقرر ولا يستشير ويجيب ولا يسأل 0 كأن الكتّاب المعاصرين لا يكادون فى رأيه يتميزون عليه ، وأن الأدباء المتقدمين لا يمتون إلى حياته بسبب"
    أ ) أعرب ما تحته خط 0 ب ) استخرج من القطعة الآتى :
    1 - اسم فاعل من فعل ثلاثى وزنه ، وآخر من فعل غير ثلاثى .
    2 - اسماً ممدوداً وثنه . 3 – اسماً منقوصاً وأعربه واجمعه جمع مذكر سالماً .
    4 - اسم مفعول من فعل ثلاثى وآخر من فعل غير ثلاثى وزنهما ، وهات فعل كل منهما 0
    5 - اسم مكان وزنه واجعله اسم زمان فى جملة . 6 - اسم تفضيل وزنه وبين حكمه 0
    7 - مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لفعل غير ثلاثى . 8 - صيغة مبالغة واذكر وزنها .
    9 - مصدراً مؤولاً وبين موقعه الإعرابى .
    جـ ) صغ من الفعل " تنـزّه " اسم مكان وضعه فى جملة 0
    د ) " اختار " صغ منه اسم فاعل واسم مفعول وزن كل منهما 0
    هـ ) أعرب ما يأتى : 1 – أفطن الطالب درسه ؟
    2 - هذا الرجل مصرى أصله 0
    و ) عليك ألا تتجاوز الحدود 0 ، يجب أن يفعل هذا وإلاَّ يتجاوز الحد . أعرب ما تحته خط .
    و ) بين نوع المشتق فى الجمل الآتية :
    1 - أمعروفة حقيقة العلم 0 2 - اتخذت مسلكاً قويماً 0 3 – أفاهم أخوك الدرس .
    4 - سلكت مسلكاً قويماً 0 5 - الصباح مسلك الطلاب 0 6 - المعلم مهتدى به .
    ز ) إنى لراج منك خيراً 0 اجعل الضمير فى ( إنى ) للمثنى مرة والجمع مرة أخرى 0
    ح ) أنت الأعلى مكانة والأسمى منزلة 0 اجعل المبتدأ للمفرد المؤنث والجمع بنوعيه .
    ط ) يبيد جهل الأمة فاقدى العلم 0 ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم 0
    ل ) كيف تكشف فى المعجم عن : ( السامى – المتصلة – وعاء )
    م ) " العامل فى المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومى " اجعل المصدر المؤول مصدراً صريحاً وأعربه 0
    ن)"هجم – جلس - شرب – انطلق)
    هات من الفعل الأول والثانى اسم هيئة ومن الثالث والرابع اسم مرة فى جمل من عندك .
    مراجعة الوحدة الثالثة
    1 ) " المؤمن بشره فى وجهه ، وحزنه فى قلبه ، له روح شفافة ، فيها طهارة وصدره يتسع لكل شيىء المال لا يغيره ، الدنيا لا تفتنه اعتماده على الله وحده ، وحظه فى رضائه ، له الجنة فهل تستطيع أيها الطالب أن تسلك هذا الطريق فى شبابك فتنشأ فى عبادة ربك وتحسب من صفوف المؤمنين ؟ "
    أ ) أعرب ما تحته خط 0
    ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
    1 - خبراً جملة اسمية وآخر شبه جملة 0 2 - مبتدأ يجب تأخيره وآخر يجوز تأخيره مع ذكر السبب 0
    3 - خبراً جملة فعلية وحوله إلى مفرد 0
    جـ ) أعرب ما تحته خط :
    1 - ليس ثمة أحد 0 2 - هنا القاهرة 0 3 - ثَمّ فرق بين الأصدقاء 0
    4 - إن فيها لعبرة 0 5 - لعل أمامنا خيراً 0 6 - علم أن البناء قد اكتمل 0
    7 - وإنما أولادنا أكبادنا 0 8 - لولا الله ما اهتدينا 0 9 - لا فى المكتبة فهارس 0
    د ) قدر المحذوف فيما يأتى :
    1 - لولا العلم ما سعدت البشرية 0 2 - فى ذمتى لأجاهدن 0
    3 - نعم الهدف التفوق 0 4 - الطالب وهدفه 0
    هـ ) أعرب ما تحته خط :
    1 – أخذ التلميذ القلم 0 2 - أخذ التلميذ يكتب الدرس 0
    3 - كادت فلسطين تنتهى 0 4 - كادت فلسطين على الانتهاء 0
    2 ) " بات طلاب الصف الثالث الثانوى يخافون مادة النحو بعد أن كان زملاؤهم السابقون يعشقونها ويتقنونها ولعل السبب يرجع إلى الدراسة المعقدة لقواعده وإلى ضيق الوقت عن استيعابها كاملة . ولو عرف الطالب قيمة النحو فى استقامة أسلوبه وفهمه الكامل للمعانى لبدأ يعطى حقه من الاهتمام حتى يأتى الامتحان وقد أصبح فيه من المتفوقين "
    أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة 0 ب ) هات من الفقرة :
    1 - فعلين ناسخين وبين نوع الخبر 0 2 - خبراً لحرف ناسخ وضميراً مستتراً يقع اسماً لفعل ناسخ 0
    جـ ) " لا يمكن أن تحقق السعادة بالقوة " - " ألا إن السعادة تحقق بالسلام "
    لماذا فتحت همزة ( أن ) فى الأولى وكسرت فى الثانية 0
    د ) " المواطن الصالح هو الذى يسعى لرقى بلده " اجعل هذه العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه 0
    هـ ) " تحقيق الأمن الغذائى وتنظيم الأسرة كلاهما مطلبان ضروريان "

    ادخل على الجملة فعلاً ناقصاً مرة وحرفاً ناسخاً مرة اخرى .

    مراجعة الوحدة الرابعة
    " ما زال الصراع يحكم البشر فلولا الصراع بين البشر ما كانت الحياة ولم يقتصر الصراع على الإنسان وحده ، فطالما تعداه إلى الكائنات الطبيعية الأخرى خلا الخامل منها فثمة صراع بين البحر واليابس وأيضاً هناك صراع بين الغابة والصحراء حتى كدنا نعيش والصحراء وأخيراً لعل الصراع بين اللون الأصفر والأخضر كليهما يحسم لصالح الإنسان ووجوده ، مالك أيها الإنسان مولعاً بالتخريب وتضرب كثيراً!؟ "
    أ ) أعرب ما تحته خط 0
    ب ) استخرج من القطعة السابقة :
    1 - حالاً وبين نوعه 0 2 - مفعولاً معه 0 3 - مستثنى وأعربه 0
    4 - ظرفاً وبين نوعه وأعربه 0 5 - ضميراً وقع فى محل نصب وآخر فى محل جر وآخر فى محل رفع 0
    6 - نائباً عن المفعول المطلق 0 7 - توكيداً معنوياً ثم بين إعرابه 0
    جـ ) أعرب ما يأتى :
    1 - ذاكر محمد درسه مذاكرة قوية أمام المصباح ابتغاء النجاح 0
    2 - كلمته كثيراً وسرت فى المدينة سيراً طويلاً 0 3 - محمد يذاكر درسه
    4 - أقبل محمد يضحك 0 5 - قابلت الذى زملاؤه يحترمونه 0
    هـ ) ما موقع الجمل التى تحتها خط 0
    1 - رأيت بلبلاً يغرد فى قفصه 0 2 – رأيت البلبل يغرد فى قفصه .
    و ) ما نوع المنصوبات فيما يأتى :
    1 - ما لك سعيداً ؟ 2 - يعطى الغنى الفقير صدقة 3 - ضربنا العدو بعض الضرب 0
    4 - ما أكرم الطلاب خلقاً ! 5 - اشتريت عشربن كتاباً 0 6 - أحب الصدق كل الحب 0
    7 - أقدر المصريين وخصوصاً المخلصين 0 8 - نحن - العرب - أمة ضعيفة 0
    9 - أقدر الفلسطينيين وبخاصة المجاهدون 0 10 - كفى بالله وكيلا 0 11 - نعم عملاً الجهاد 0
    12 - جاهد الفلسطينيين جميعاً 0
    ز - بين نوع المنادى وأعربه : 1 - يا مسلمون الأقصى يستصرخكم 0 2 - يا عربياً الأرض السليبة تناديك 0
    س : كيف تكشف فى المعجم عن : دقة – رجاء – يتجه – طمأنينة 0
    س : اكتب الأعداد التالية بالحروف :
    قامت إسرائيل بقتل ( 15 ) رجل و ( 12 ) سيدة و ( 5 ) طفل فى يوم واحد 0
    س : ابن الفعل للمجهول ثم بين نوع نائب الفاعل " يسعى المجتهد إلى تحقيق الهدف بالعمل "

    مراجعة الوحدة الخامسة
    " فلينظر أغنياؤنا إلى ما حولهم من بؤس وشقاء وموت وليفكروا فى أن أموالهم عارية مردودة وفى أن الذين يقرضون الله قرضاً حسناً يضاعف لهم الثواب كل يوم وفى أن الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله قد بشروا بعذاب أليم ، "يوم يحمى عليها فى نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم " ، ويقال لهم : "هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون" "
    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
    1 - مضارعاً مجزوماً بعلامة أصلية وآخر بعلامة فرعية .
    2 – فعل أمر وبين علامة بنائه .
    3 – فعلاً من الأفعال الخمسة وبين علامة إعرابه .
    4 – فعلاً ماضياً وبين علامة بناءه .
    5 – ضميراً فى محل نصب وثانٍ فى محل رفع وآخر فى محل جر .
    جـ) إن الذين يقرضون الله قرضاً حسناً يضاعف لهم قرضهم يوم القيامة 0
    أعرب " يقرضون الله " – " قرضهم " 0
    د ) اجعل الأفعال الآتية مبنية فى جمل من تعبيرك وبين حالة البناء : يكتب - تسمو - توقى
    هـ ) " ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم "
    اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ثم أعرب الفعل بعده 0
    و ) " تزيد مشاركة القطاع الخاص - يعلو شأن الوطن 0
    اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء فى المرة الثانية 0
    ز ) " صوموا تصحوا – صوموا فتصحوا " أعرب ما تحته خط .
    ح ) " إن القيم الروحية والعلم ……….. أساسان لإنسان القرن القادم "
    ضع " كلا " مكان النقط وغير ما يلزم 0
    ط ) " سوف تكون حضارة الإنسان الآلى " اجعل هذه الجملة جواب شرط .
    ك ) " يسعى الإنسان إلى هدفه " – " ينال ما يريد " اربط ما بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
    مراجعة الوحدة السادسة
    س1 : "إن مكتبة الإسكندرية فازت بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث التصميم والإنشاءات ، بنى مصر يشهد التاريخ لأجدادكم فكم من علوم تركوها أكرم بتراثهم ! فما من شعب يسعى لتنمية الفكر يتأخر عن ركب التقدم ثقفوا أنفسكم بنور تلك المكتبة يكتب لكم الخلود كما كتب لأجدادكم " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 2 – منادى واذكر حكمه .
    3 - بدلاً وبين نوعه . 4 – مصدراً لفعل رباعى واذكر فعله .
    جـ ) "كم من علوم تركوها" اجعل (كم) الخبرية استفهامية وغير ما يلزم .
    س2 : " إن السلام الذى نريده هو السلام الذى نحبه ونتعلق به جميعاً تلبية لعواطف سابقة لأنه لا قيمة مطلقاً لسلام المغالطة والتهرب والمراوغة فهل من مستجيب لما نقول ؟ ".
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 - جملة فى محل رفع . 2 – مصدراً لفعل خماسى .
    3 – نعتاً منصوباً وآخر مرفوعاً . 4 – مفعولاً لأجله . 5 – حرف جر زائد .
    جـ ) صحح الخطأ المخطوط تحته .
    1 – تقدر الدولة علماءها وبخاصة المبتكرين . 2 – بالعلم والعمل كلاهما تتقدم البشرية .
    3 – إن ترتقى مشاعر الإنسان وتسمو أهدافه سينال ما يريد . 4 – شرع العالم أن يتجه إلى السلام .
    د ) صوب الخطأ فيما يأتى : "ياذو العلم أبشر" – "يا أحمدين اجتهدا" .
    هـ ) اجعل "المصريين" منادى ثم أعربها فى جملتها . و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة (المراوغة )

    مراجعة الوحدة السابعة
    س1 : اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة .
    1 – أجبت على … عديدة : (مسائلِ – مسائلَ – المسائلَ ) 2 – سبحت فى … نهر : (الأعمق – أعمقَ- أعمقِ)
    3 – سلمت على الطالب … : (أحمدٍ – أحمدً – أحمدَ) 4 – أحمد زويل من: (العظماءَ– العظماءِ – العظماءٍ)
    س2 : بين علة منع ما تحته خط فيما يأتى من الصرف :
    1 - فاطمة فتاة مهذبة . 2 – جاهد المصريين فى بورسعيد جهاداً عظيماً .
    3 – فى صحراء مصر كنوز خفية . 4 – شهر رمضان شهر الرحمة .
    س3 : "لقد استطاعت القيادة المصرية الواعية أن تقتلع جذور الإرهاب من مصر الحبيبة حتى يعيش المصريون فى مجتمع أفضل أمن ويحققوا النهضة الكبرى فى ميادين كثيرة فى أرض مباركة لجأ إليها عيسى – عليه السلام – ووصى بأهلها خيراً خاتم المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة ممنوعاً من الصرف يكون :
    1 – علماً مؤنثاً . 2 – صفة على وزن أفعل .
    3 – اسماً مقصوراً . 4 - صيغة منتهى الجموع . 5 – علماً أعجمياً .
    جـ ) "صحراء – أفضل " اجعل كل كلمة مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
    مع أطيب التمنيات
    أ / عادل بدراوى على الشامى
    اشيخ معهد/الجابرية بنين ع/ث

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:10 pm