منتدى علمى و أدبى ورياضى


    مراجعة أدب للصف الثالث الثانوى العام

    شاطر

    adel elshamy

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 56

    مراجعة أدب للصف الثالث الثانوى العام

    مُساهمة  adel elshamy في السبت يوليو 31, 2010 1:52 am

    مراجعة أدب
    س1 ما هى خصائص مدرسـة الإحياء والبعـث ؟
    جـ1* القصيدة متعددة الأغراض*البيت وحدة القصيدة * البدء بالغزل غالباً* محاكاة القدماء فى الموضوعات والخيال*غلبة الجانب البيانى على الجانبين الفكرى والعاطفى * خطاب الصاحبين.
    ومن ملامح التجديد
    *التجديدفى بعض الموضوعات كالشعر السياسي وتعليم المرأة والوحدة الوطنية والتعبير عن قضايا العصر * الاتجاه إلى التجارب الذاتية *الوحدة العضوية *الصور الكلية .
    س2 ما دور (البارودى، أحمد محرم، وشوقى ) فى تطور الشعر العربي ؟
    *البارودى * جاء شعره مستمداً من التراث بالإضافة إلى تشبعه بروح العصر وجاء قوى اللفظ ، متين الأسلوب ، صافى الخيال ،متحرراً من تكلف البديع
    * شوقى *عدل عن المديح إلى التاريخ * أول من طرق باب الشعر المسرحى وأجاد فيه.*استبدل السفينة بالناقة .
    * أحمد محرم *صاحب ديوان "مجد الإسلام"أو"الإلياذة الإسلامية" وهى محاولة لإيجادالشعر الملحمى فى الأدب العربي .
    س3 "كان مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسكية الجديدة والرومانسية " وضح ؟
    جـ 3 كان شعر مطران يجمع بين خصائص الكلاسكية مثل .
    *وحدة الوزن والقافية . * فصاحة اللفظ دون غرابة أو تنافر
    وخصائص الرومانسية مثل..
    * تشخيص الطبيعة والاندماج فيها. * رسم الصورة الكلية . * التجارب الذاتية . *الوحدة العضوية .
    س4 عرف بالمدارس الرومانسية ؟ ومن أهم روادها؟
    جـ4 * داخل الوطن العربي
    • الديوان وروادها *العقاد * عبد الرحمن شكرى *المازنى .
    • أبوللو وروادها *أحمد ذكى أبو شادى *إبراهيم ناجى .
    * خارج الوطن العربي
    • مدرسة المهاجر
    **الرابطة القلمية جبران خليل جبران * إيليا أبو ماضى.
    ** العصبة الأندلسية رشيد خورى *فوزى المعلوف .
    س5ـ ما هى الخصائص العامة للمدارس الرومانسية ؟وفيم تختلف كل مدرسة شكلاً ومضموناً ؟
    ج5 الخصائص العامة للمدارس الرومانسية
    1. الوحدة العضوية واستخدام الصور الكلية ..
    2. التجارب الذاتية ووضع عنوان للنص يشمل مضمونه.
    3. الاندماج بالطبيعة وتشخيصها.
    4. التأمل فى الكون والحياة مما أتاح لهم تجسيم المعانى .
    5. استعمال اللغة إستعمالاً جديداً فى دلالات الألفاظ.
    6. التشاؤم والاستسلام للآلام والأحزان .
    7. البعد عن شعر المناسبات .
    وتتلخص الاختلافات فى التالى
    مدرسة الديوان . أولاً : المضمون :
    *الطموح والتطلع إلى القيم والمثل *استخدام موضوعات جديدة مثل "رثاء المازنى لنفسه" ،"رجل المرور والكواء" للعقاد * وضوح الجانب الذهنى .
    ثانياً : الشكل
    *الدعوة إلى الشعر المرسل المتحرر من القافية لدفع الملل .* الميل إلى شعر المقطوعات
    مدرسة أبوللو. أولاً :المضمون
     تعددالموضوعات الشعرية بين المرأة ،عذاب الحياة ،الطبيعة
     استعمال اللغة استعمالاً جديداً فيما يسمى بتراسل الحواس .
     استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية .
    ثانياً :الشكل
     * الميل للموسيقى الهادئة والبحور القصيرة * اتباع نظام الموشحات * الميل للشعر المرسل
    مدرسة المهاجر . أولاً : المضمون
     الميل للنزعة الإنسانية والعالم المثالى .
     الحنين للوطن والشعور بالغربة
     السماحة الدينية
    ثانياً : الشكل
     المغالاة فى التجديد مما أوقعهم فى الأخطاء اللغوية وربما كان ذلك بسب البعد عن الوطن .
     الميل للرمز أى جعل أشياء محسوسة رموز لأشياء خفية

    س6 ما هى أسباب الاتجاة إلى الواقعية ؟ وما هى خصائص هذه المدرسة شكلاً ومضموناً؟
    جـ 6 عوامل الاتجاه للواقعية .
    • الحروب العالمية وما فيها من صراع ودمار جعل الشعراء يصطدمون بالواقع .
    • الصراع العربي الصهيونى مما جعل الشعراء يستخدمون الشعر كرد إيجابى وليس فراراً.
    • نمو الوعى الشعبى وحركات التحرير .
    • إنقسام العالم إلى معسكرين شرقى وغربي .
    • التقدم التكنولوجى .

    **خصائص المدرسة الواقعية
    أولاً : الشكل
    *استخدام اللغة الحية *التحرر من وحدة الوزن والقافية واللجوء إلى شعر التفعيلة * تقسيم القصيدة إلى مقاطع * الاعتماد على الموسيقى الداخلية .
    ثانياً : المضمون
    * التعبير عن الواقع بكل ما فيه * تصوير مشاكل الناس *تصوير موقف الإنسان من الكون والتاريخ والرمز والأساطير .


    س1 ناقش العلاقة بين المقال والصحافة ؟
    جـ1 كثير من النقاد يدعى ان الصحافة هى التى أعطت للمقال وجوده وهى السبب فى نشأته ولكن الحقيقة كما يرى الدكتور" محمد مندور " أن الصحافة لعبت دوراً كبيراً فى تطور المقال وبراعته وعرضه وتنوع موضوعاته وتنوع أسلوبه ،وذلك لأن المقال موجود في الأدب العربي القديم فيما عُرف باسم "الرسالة الديوانية "
    س2 عرف بانواع المقال من حيث الشكل والمضمون ؟
    جـ 2 أولاً : من حيث الشكل
    المقال القصير أو الخاطرة ويتناول فكرة يعرضها الكاتب عرضاً سريعاً.
    المقال الطويل ويميل إلى التحليل والتعليل .
    ثانياً: من حيث المضمون
    * المقال الفلسفى * الاجتماعى * التصويرى * النزالى {القدماء والمحدثون }
    س3 ما هى الخصائص العامة للمقال ؟
    التكوين الفنى : حيث تترابط الأفكار وتنسجم .
    الإقناع : وذلك عن طريق الوضوح والأدلة .
    الإمتاع : بالعرض الشائق.
    القصر : بحيث لايتجاوز بضع صفحات .
    النثرية : فالمقال فن نثرى وليس شعرى .
    الذاتية : فهو تعبير عن رأى الأديب .
    س4 ما هى سمات أسلوب المقال ؟
    وضوح الأسلوب : بتجنب الغريب من الألفاظ.
    قوة الأسلوب :بالبعد عن الخطـأ والتنافر والحشو.
    جمال الأسلوب : بالصور والمحسنات غير المتكلفة

    س1 عرف بالرواية وبعناصرها ؟
    • الرواية عمل فنى يعتمد على عنصر الحكاية التى لها مقدمة ووسط ونهاية .
    وعناصرها هى:-
    *البداية :وتكون شيقة وجاذبة * الشخصيات * الأحداث وهى أفعال تلك الشخصيات *الصراع :وهو التصادم بين أفعال الشخصيات *الوسط وهو ذروة الأحداث * النهاية : أو لحظة التنوير وهى إما معقولة أو مفتوحة يشارك فيها الكاتب القارئ ولا يضع لها حلاً مرضياً.
    س2هل عرف التراث العربي فن الرواية . وضح مع التعليل ؟
    • لم يعرف التراث العربي فن الرواية بالمعنى المفهوم إلا بعد اتصاهة بأروبا فى العصر الحديث أما التراث العربي فزاخر بالأدب القصصى وتجلى فى: -
    *** تراث فصيح [القصص الدينى ،الفلسفى ،لابن سينا وابن الطفيل ، المقامات ، قصص العالم الأخر ، النوادر والحكايات {النبلاء ،العشاق ، البخلاء}
    ***تراث شعبى .مثل [سيرة عنترة ، الأميرة ذات الهمة ، أبى زيد الهلالى ] ويتمز باللغة العامية القريبة من الابتذال .
    س3 ماذا تعرف عن فن المقامات الجديدة ؟
    • هوفن اتخذ من أسلوب المقامة القديم شكلاً واستمد موضوعه من الجديد مثل "حديث عيسى بن هشام "لمحمد المويلحى
    س4 عرف بمراحل تأثر الرواية العربية بالأوربية ؟
    **** مرحلة الإعداد للشكل التقليدى وانقسمت إلى
    • مرحلة الترجمة ومن أعلامها "رفاعة الطهطاوى "
    • مرحلة التعريب والتمصير " المنفلوطى "
    • مرحلة التأليف غير الفنى "محمد لطفى جمعة "
    ****مرحلة الرواد والتأليف الفنى "محمد حسين هيكل وروايته زينب "
    **** مرحلة التأصيل للشكل التقليدى "نجيب محفوظ والثلاثية"
    **** مرحلة الثورة على الشكل التقليدى
    [ بعد حرب 67] واتخذت اتجاهين
    ** تيار الشعور ** تيار الوصف الخارجى

    س5 ماهى أنواع الروايات فى مرحلة الشكل التقليدى ؟
    • الرومانسية مثل" يوسف السباعى" فى "رد قلبى "
    • الواقعية مثل " نجيب محفوظ" فى " الثلاثية"
    • التاريخية مثل "محمد فريد أبو حديد" فى " عنترة"
    • الخيال العلمى مثل" مصطفى محمود "فى " رجل تحت الصفر"


    س1 قارن بين القصة القصيرة والمقامة ؟ وهل كانت المقامة أصلاً للقصة القصيرة ؟
    • القصة القصيرة عمل قصصى يعتمد على وحدة الموضوع والشخصية والانطباع والتركيز والتكثيف .
    • أما المقامة فهى مغامرة يقوم بها بطل [ صعلوك ،متسول ، أديب ،كثير الاستشهاد بالشعر والنثر والقرآن والحديث الشريف ].
    • أسلوبها مرصع بالصور البيانية والمحسنات البديعية التى قد تصل إلى حد التكليف
    • بالإضافة لوجود الراوى الذى ينقل لنا أخبار ذلك البطل .
    • ومن الواضح الاختلاف الكبير بين المقامة والقصة شكلاًومضموناً.
    ومن ثم فإنه ظلم شديد للمقامة اعتبارها شكلاًمن أشكال القصة فهى شكل أدبى له أسلوبه وخصائصه.
    س2 عرف بالمراحل التى مرت بها القصة القصيرة فى مصر ؟
    *** مرحلة الترجمة ***مرحلة التقليد فى التأليف *** مرحلة الانتشار بعد ثورة 1919. والتغيرات السياسية والاجتماعية المصاحبة لها *** مرحلة محمود تيمور ،عيسى و شحاتة عبيد *** المدرسة الحديثة والرواد [يحي حقي ،أحمد خيرى سعيد ،يوسف إدريس]
    س3ما اتجاهات القصة القصيرة ؟
    • الاتجاه الرومانسي وخاصة فى الثلاثينيات [محمد عبد الحليم ،إحسان عبد القدوس ]
    • الاتجاه الواقعى بعد الحرب العالمية الثانية [عبد الرحمن الشرقاوى ،زكريا حجازى ]
    س4 القصة القصيرة هى أقرب الفنون لروح العصر .وضح ؟
    * نظراً لأنها عمل ادبى نثرى يكتفى بالتركيز على جانب واحد من جوانب الحياه فى إيقاع سريع وتعتمد على :
    1) مبدأ الوحدة [ الحدث ـ الفكرة ـالإنطباع ـ الهدف ]
    2) مبدأ التكثيف .
    3) تفصيل البناء والإنشاء حيث يبعد عن الحشو والتطويل والشخصيات الثانوية.
    4) الحوار والصراع : فالحوار قليل وقد لايوجد وقد يوجد مايسمى بالحوار الصامت .
    أما الصراع فهو الأساس .وقد يكون نفسياًأو خارجياًبين الشخصيات .
    5) التشويق والصدق الفنى .

    س1 عرف المسرحية وهيكلها العام ؟
    • المسرحيةقصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعاً يدور بين شخصيات فى أحداث تتجه نحو التعقيد ثم تنفرج وهيكلها العام هو:
     العرض : ويتم التعريف فيه بموضوع المسرحية
     التعقيد : وهو تتابع الأحداث وتسلسلها وتفاعلها
     الحل : وهو تكشف الأحداث .
    س2 ما المقصود بالوحدة المسرحيه قديماً وحديثاً ؟
     يقصد بالوحدة قديماً{ وحدة الزمان حوالى 24ساعة } وحدة المكان ،وحدة الحدث .
     حديثاً :فتنتج عن الدقة فى توزيع الاهتمامات ومراعاة التوازن بين الفصول والأحداث
    س3 لماذا لم يعرف الأدب العربي القديم فن المسرح ؟
     لأن حياة العرب قائمة على الترحال والمسرح يحتاج إلى استقرار .
     كان الشعر وافياً باحتياجاتهم .
     عقيدة التوحيد لاتتوافق مع وثنية المسرح الرومانى .
    س4 تتبع بإيجاز مراحل نشأة المسرح العربي ؟
     ظهرت المسرحية فى منتصف القرن التاسع عشر ومرت بمراحل
     مارون نقاش فى بيروت ويعقوب صنوع فى مصر .
     المسرحية الاجتماعية الخالصة بعد ثورة19وتخلصت من الغناء والاستعراض واتجهت إلى النقد الاجتماعى الجاد مثل "مصر الجديدة "لفرح انطون
     اتجاهات المسرحية المصرية الحديثة .حيث تعددت اتجاهاتها فمنها ماكان اجتماعياً مثل مسرحية تيمور "العصفور فى القفص "ومنها ماكان تاريخى "اليوم خمر " لتيمور أيضاً
     مرحلة شوقى: ازدهرعلى يده المسرح الشعرى [عنترة ـ مصرع كليوباترا]
     والحكيم ازدهر على يده المسرح النثرى [ميلادبطل ـ أهل الكهف ..إلخ ]
    وسار عزيز أباظه على نهج شوقى وتبع أخرون الحكيم وهناك من اتجه للشعر الحر كصلاح عبد الصبور وفاروق جويدة وعبد الرحمن الشرقاوى .


    مع أطيب الأمنيات
    أ/ عادل الشامى


















































































































































































































































      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:15 pm