منتدى علمى و أدبى ورياضى


    مسرح أمير الشعراء أحمد شوقى

    شاطر

    adel elshamy

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 56

    مسرح أمير الشعراء أحمد شوقى

    مُساهمة  adel elshamy في السبت يوليو 31, 2010 1:47 am

    مسرح أحمد شوقى
    س1 لماذا سافر شوقى إلى فرنسا ؟ وبم نصحه رجال القصر ؟
    فى أواخر القرن التاسع عشر كان أحمد شوقى يدرس القانون فى فرنسا موفدا فى بعثة من قبل الخديو وقد نصحه رجال القصر على لسان الخديو فى خطاباتهم إليه بأن لا يقصر همه على دراسة القانون بل يحاول أن يستفيد من الحياة التى تحيط به وأن يلم بما يستطيع الإلمام به من نواحى الثقافة الفرنسية بوجه عام.
    س2 اهتم شوقى بالأدب الفرنسى .كيف كان ذلك ؟
    كان شوقى قد أحس منذ زمن مبكر بميله إلى الأدب وبخاصة إلى الشعر الذى ينظم فيه المقطوعات فقد كان من الطبيعى أن يلم ببعض نواحي الأدب الفرنسى بما فيه الأدب التمثيلى وبخاصة أنه كان يغادر جامعته فى مونبلييه بجنوب فرنسا إلى باريس فى إجازته الدراسية وكانت باريس تعج عندئذ بالحركات والمذاهب الأدبية والفنية ، وأنه وإن كان من المتوقع أن يكون اهتمامه أكبر بالشعر الغنائى أى شعر القصائد والمقطوعات الذى يندرج فيه فإنه الشعر العربى والذى أخذ شوقى يزاوله فإنه لم يكن يستطيع أن يغفل فنون الأدب والشعر الأخرى وبخاصة الأدب المسرحى الذى كانت تقدمه عدة مسارح باريسية.
    س3 جذبت المسارح التى تحتضنها الدولة ( فرنسا ) أحمد شوقى دون غيرها . علل..
    كانت المسارح التى تعرض الروائع الكلاسيكية هى التى تحتضنها الدولة وهى التى رسخت شهرتها وذاع صيتها فى العالم أجمع فالظاهر إنها هى التى جذبت إليها أحمد شوقى أكثر مما جذبته المسارح الأخرى وبخاصة وأن المسرحيات الكلاسيكية كلها مسرحيات شعرية كان من الطبيعى أن تستهوى لب شاعر بالفطرة كأحمد شوقى بحيث يمكن القول أنه إذا كان شاعرنا قد تأثر فى أدبه المسرحى بمذهب أدبى بعينه فإن تأثره كان أوضح ما يكون بالمذهب الكلاسيكى .

    س4 اهتمت الكلاسيكية الفرنسية فى القرن السابع عشر بالتاريخ خاصة اليونانى والرومانى . اشرح العبارة السابقة بالتفصيل .
    من المعلوم أن الكلاسيكية – كما عرفتها فرنسا فى القرن السابع عشر – قد جعلت من أصولها الثابتة العودة إلى التاريخ بل والتاريخ اليونانى الروماني بنوع خاص، لتستمد منه موضوعات لمسرحياتها، حتى ليحدثنا التاريخ الأدبى أن الشاعر الكلاسيكى الكبير راسين قد اضطر إلى أن يعتذر عندما اتخذ موضوعا لإحدى مسرحياته وهى مسرحية " باجازيه " أو " بايزيد " من حياة تركيا المعاصرة له، وكان سر هذا الاتجاه سيطرة الآداب اليونانية والرومانية القديمة على أدباء فرنسا الكلاسيكيين الذين أخذوا يحاكون تلك الآداب إلى حد إهمال تاريخهم القومي واستقاء مادة لأدبهم المسرحى من تاريخ أولئك اليونان والرومان وإن يكن الشاعر الكلاسيكى كورنى قد حاول أن يبرر هذا الاتجاه التاريخى بحجة عقلية فنية هى قوله " أن الحوادث الروائية حتى التى تعتبر فى نظر العقل المجرد خارقة لا يلبث أن يألفها العقل ويستسيغها عندما تقدم إليه كحوادث تاريخية وقعت بالفعل " وربما كانت هذه الحجة هى التى دفعت أولئك الكلاسيكيين إلى أن لا يكتفوا بالاستقاء من التاريخ الواقعى فحسب بل وأن يستقوا أيضا من التاريخ الأسطورى لليونان والرومان القدماء وإن كان قد حرصوا على أن يقربوا التاريخ الأسطورى من منطق العقل وأن يفسروه بالحقائق النفسية العامة حتى جاء أدبهم أدبا إنسانيا كما جاء شديد المشاكلة للواقع بل وجعلوا تلك المشاكلة مقياسا لجودة الأدب أوعدم جودته مهما كان مصدره أسطوريا أوغير أسطورى أى تاريخا فعليا.
    س5 تأثر شوقى بالكلاسيكية الفرنسية فى الرجوع إلى التاريخ .وضح ذلك مستشهدا على ما تقول .
    استطاع شوقى أن يعود إلى التاريخ على أن يكون تاريخ قومه أى تاريخ مصر أو تاريخ العرب وبذلك يكون ما أخذه عن الكلاسيكية هو الاتجاه التاريخي فى ذاته وبالفعل نراه يستمد من تاريخ مصر موضوعات لمسرحيات " مصرع كيلوباترا " و" قمبيز " ،و " على بك الكبير " كما نراه يستمد من تاريخ العرب موضوعات لمسرحيات " مجنون ليلى " و" عنترة و" أميرة الأندلس ".
    س5 لماذا كان يفضل شوقى بعض الروايات الأسطورية على التاريخية فى بعض الأحيان ؟
    نرى شوقى يفضل بعض الروايات الأسطورية على الروايات التاريخية عندما يعثرعلى الاثنين ويرى أن الرواية الأسطورية أكثر مواتاة لفنه وللهدف الذى يرمى إليه فى مسرحيته وذلك على نحو ما نلاحظ فى مسرحيته " قمبيز " حيث وجد شوقى نفسه أمام اتجاهين: اتجاه تاريخي يفسر غزو قمبيز لمصر بعدة أسباب سياسية واقتصادية ودولية ترجع إلى الصراع الذى كان محتدما بين الفرس واليونان وتسابقهما على توسيع مناطق نفوذهما وسيطرتهما العسكرية والاقتصادية واتجاه آخر أسطورى أو شبه أسطورى عثر عليه عند المؤرخ اليونانى القديم هيرودوت إما فى كتابه مباشرة إما فى إحدى الكتب الحديثة التى نقلت عنه وهو ذلك الاتجاه الذى يقول أن قمبيز غزا مصر لأن فرعونها خدعه عندما أراد أن يتزوج من ابنته نفرتيت فلم يزوجه منها بل زوجه من نتيتاس ابنة فرعون الذى قتله فرعون الحالى واستولى على عرشه ثم أوهم قمبيز أنه قد زوجه من ابنته واكتشف قمبيز هذه الخدعة فثارت ثائرته وغزا مصر انتقاما من تلك الخديعة ورأى شوقى فى تلك الرواية الأسطورية ما يواتى هدفه فى أن يجعل من نتيتاس بطلة تفتدى وطنها بنفسها فتقبل الزواج من " قمبيز " دفعا لشره عن وطنها فيما لو رفض فرعون مصاهرته.
    س6 كان رجوع شوقى إلى التاريخ فى مسرحياته سببا قويا فى قلة شعبيتها . فسر العبارة .
    الواقع أن شوقى برجوعه إلى التاريخ يستقى منه مادة لمآسيه مجاريا فى ذلك المذهب الكلاسيكى قد استن سنة ربما كانت من بين الأسباب التى منعت مسرحه من أن يلقى إقبالا شعبيا كبيرا وذلك لأنه وإن كان هذا التاريخ هو تاريخنا القومى فإن الجمهور كان يفضل بلا ريب أن يرى فى ذلك المسرح مآسى حياته المعاصرة بدلا من مآسى التاريخ التى بعد بها العهد والتى قد تحتاج فى متابعتها والانفعال بها قدرا من الثقافة التاريخية بخاصة وأن المسرح العالمى كان قد تطور كما سبق وأوضحنا، فظهرت فيه على يدى ابسن وشو الدراما الحديثة التى تستمد موضوعاتها من حياة الشعوب المعاصرة بل وربما كان السبب فى نجاح الكوميديا الوحيدة التى كتبها شوقى وهى " الست هدى " نجاحا أكبر بالرغم مما قد يكون فى بنائها المسرحى من مآخذ راجعا إلى أنها مستمدة من حياتنا المعاصرة كما أنها تعالج مشكلة اجتماعية حية وهى مشكلة طمع الأزواج فى مال زوجاتهم ومن المعلوم أن حوادث هذه الملهاة تجرى فى حى الحنفي بالسيدة زينب.
    س7 وضح الصراع أساس العمل المسرحى .
    إن الفن المسرحى يقوم على الصراع الذى يولد الحركة المسرحية وهذا أصل من الأصول الكلاسيكية الثابتة حيث نلاحظ أن المسرحية الكلاسيكية ليست عرضا لحياة الشخصيات أو تحليلا لها أو نقدا وإنما هى قطاع محدد من تلك الحياة ، فالستار يرتفع عن المسرحية الكلاسيكية وعناصر تلك الأزمة قد تجمعت وتأهبت للاشتباك وبالفعل تشتبك وتصل إلى القمة ثم تأخذ فى الانفراج أوالتطور نحو نهايتها المحتومة وهذا هو ما يوفر لها وحدتها العضوية كما يولد فيها الحركة ويخرج بها عن الاستعراض كما تخرج بالحوار عن مجرد المناقشة.
    س8 هل استطاع شوقى فى مسرحياته تطبيق مبدأ الصراع ؟
    فطن شوقى إلى أن المبدأ الكلاسيكى القائل بأن المسرحية تقوم على الصراع ولكنه عند تطبيق هذا المبدأ لم يحسن دائما استخدامه لا من حيث اختيار عناصره ولا من حيث استخدام تلك العناصر فى تقوية الصراع وإثارة أفكار وعواطف المشاهدين.
    س9 اذكر مراحل تطور الصراع وأنواعه .
    الصراع فى التراجيديا اليونانية القديمة كان يقوم بين البشر والآلهة أو بين الآلهة وبعضها البعض أو بين الجميع والقوى الكونية أو القضاء والقدر وهو فى المسرحية الكلاسيكية التى ظهرت بعد عصر النهضة وبخاصة فى فرنسا عند كورنى وراسين حيث أصبح المسرح فنا إنسانيا خالصا كان يقوم بين عناصر النفس المختلفة فيعرف بالصراع الداخلى أو بين إرادات الشخصيات وآرائهم وعواطفهم فيعرف بالصراع الخارجى وربما كان الصراع الداخلى هو الأغلب الأعم والأكثر تأثيرا وإثارة وعمقا فى الفن المسرحى.
    س10 ما هى عناصر الصراع عند " شوقى " ؟وإلى أى حد استطاع أن يستخدم تلك العناصر لكى يولد الحركة المسرحية المثيرة ؟
    لقد استخدم شوقى أو حاول أن يستخدم - على نحو واضح – الصراع فى.. مسرحيته " مجنون ليلي " ,و " عنترة " حيث هيأت له وقائع أسطورتى المجنون وعنترة فرصة الصراع الداخلى عند شخصيتى البطلتين ، وهما ليلى وعبلة ، ولكننا نلاحظ أن هذا الصراع لم يجر عندئذ بين عواطف متضاربة أو بين العاطفة وواجب إنسانى منبعث من الضمير الفردى ومتأصل فيه بل جرى بين عاطفة قوية عميقة وتقاليد اجتماعية متفاوتة .
    س12 تأثر شوقى بمذهب كورنى فى الصراع . فهل استغل ذلك كما يجب ؟
    آثر شوقى مذهب كورنى الذى يجرى هذا الصراع بين الواجب والعاطفة إلا أنه لم يعمق جذور الواجب فى الضمير الفردى ، كما أنه لم يستغل هذا الصراع الاستغلال الواجب على نحو يعطى الانتصار ذلك المعنى الأخلاقى الرائع الذى نحسه عند مؤلف كبير ككورنى ، وكان هذا من الأسباب الرئيسة فى ضعف الحركة المسرحية عند شوقى ، وبالتالى فى ضعف عنصر الإثارة والعطف والمشاركة الوجدانية فى مسرحياته.
    س13 فى مسرحيات شوقى كثير من المشاهد التى لاتخدم الصراع .اذكر بعض الأمثل على ذلك ؟
    فى مسرحيات شوقى نلقى أحيانا مشاهد قصصية لا نتبين علاقتها بالدراما – ونضرب لذلك مثلا بالمشهد الذى يصف فيه الشاعر مرور موكب الحسين ابن على فى صحراء الحجاز وتهليل العرب وتكبيرهم لذلك الموكب فى مسرحية مجنون ليلى ، ولقد يصور هذا المشهد حقيقة تاريخية ثابتة فى مطلع حكم الأمويين وهزيمة العلويين وظهور مذهب الشيعة فى الحجاز ، ولكننا لم نتبين فى المسرحية تأثير هذه الظاهرة فى سيرها أو فى أشخاصها، وكذلك مشاهد الجن وندوات غناء الغريض فى المسرحية نفسها وذلك مع العلم بأنه حتى فى مجال القصص الذى يتسع لتصوير البيئة يحرص القصاصون على أن يربطوا بين تلك البيئة وأحداث قصتهم وشخصياتها. وفى مسرحية " أميرة الأندلس " نشاهد عدة لوحات استعراضية تصيب عنصر الدراما فيها بشىء غير قليل من البطء والتفكك .
    س14 كثير من القصائد الغنائية عند شوقى تبدو دخيلة على النص فى الكثير من مسرحياته . علل .
    الكثير من المقطوعات الغنائية التى تتخلل مسرحياته فهى وإن تكن من الشعر الغنائى الجميل إلا أنها كثيرا ما تبدو دخيلة على الحوار وكأنها قصائد غنائية قائمة بذاتها ، فهى لا تخبرنا بجديد ولا تؤدى إلى تطور فى أحداث المسرحية وإنما هى تغنٌ خالصٌ بالحب ولواعجة أو حنين إلى الماضى وذكرياته ولقد يحدث أن نلتقى فى بعض المسرحيات العالمية الكبيرة بمنولوجات فيها بعض ما يشبه هذا الغناء، ولكنها تحتوى فى الغالب على اعترافات تنبئنا بما نجهل أو تكشف الستار عن مخبوء أو تضئ بعض حنايا الشخصية المسرحية ، وأما مجرد الغناء العاطفى بأشجان النفس أو بمظاهر الطبيعة وما يختلط بها من مشاعر الشخصيات وذكرياتهم

    مع أفضل الأمانى بالتوفيق والنجاح /
    أ عادل الشامى


    عدل سابقا من قبل adel elshamy في السبت يوليو 31, 2010 1:49 am عدل 1 مرات (السبب : تعديل)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:11 pm